اهلا بكم اخواتى عضوات منتدانا الغالى
يسعدنى اليوم ان نقوم بجوله قصيره بين ربوع التراث والاصالة الفلسطينيه
فلسطين هى بلد عربى مسلم واجب علينا جميعا نصرته بكل مااوتينا من قوه وبكل الاشكال سواء كانت عينيه او حسيه
والتعريف بالتراث الفلسطينى وروعته احدى الطرق لنصره هذا الشعب المسلم
وللاسف وكعاده اليهود سلب كل ماهو فلسطينى
يقوموا الان بعمل معارض فى الخارج عارضين بها اشكال كثيره من المطرزات والاعمال اليدويه الفلسطينيه الراقيه والاصيله
ناسبين الى انفسهم فن صناعتها .
( ولا حول ولا قوه الا بالله)
ومما لاشك فيه
أن إحياء التراث الشعبي والحفاظ على خصائصه الفنية وإبراز أصالته يعتبر تخليدا لحضارة عريقة ، فالفن يظهر مدى ثقافة الشعوب من حيث الزمان والمكان . وهذا الفن عريق وقديم بقدم فلسطين على خارطة العالم حيث مارسه أهلها واستخدموا مهنة التطريز نتيجة إبداع في نفس المبدع
اليوم سيكون حديثنا عن المطرزات الفلسطينيه وروعتها وكيفيه استخدامها فى الديكور
يعتبر فن التطريز الفلسطيني أحد الفنون الشعبية التي مارسها الإنسان
الفلسطيني في المراحل المختلفة، و توارثته الأجيال، و لا زالت مضيفة
و مجددة و محسنة..
فالتطريز يشكل جزءا هاما من حياة المرأة الفلسطينية، و التي تستعمله لتزيين
الأقمشة و الثياب، و قد تكرست مع الوقت مجموعة من وحدات التطريز التي
شكلت في الغالب حديقة من الورود و الأزهار و الطيور منثورة على قبة الثوب
و القماش..
و مع الوقت تنوعت وحدات التطريز من حيث الشكل و الخيوط و هي بجملتها آية
في الجمال و تدل على حضارة عريقة، تمتد حتى الكنعانيين و الذين تتشابه
وحداتهم الزخرفية حسب الصور القديمة و التي تصور الناس..
و تعتمد الوحدات التطريزية و طريقة تنسيقها على الثوب الموروث الذي تتعلمه
الأجيال من الجيال التي سبقتها، و من أمثلة تلك الأثواب الثوب التلحمي (ثوب
الملكة) و هو ثوب عريق حيث كان الزي الخاص بملكات فلسطين الكنعانيات،
و هو ثوب مخطط بخيوط داكنة و معظمها يميل إلى اللون البني المحمر
والتطريز فن راقى تمارسه معظم نساء فلسطين وتتوارثه الاجيال
ليصبح هذا الفن الاصيل خير سفير لعراقه واصاله فلسطين
ويلاحظ ان التطريز الفلسطيني برسوماته وأنواعه قد تغير مع مرور الزمن اذ كان في القرن التاسع عشر والربع الاول من القرن العشرين ذو رسومات هندسية الشكل .
أما في الثلاثينيات ظهرت خيطان التطريز المصنعه في اوروبا وكان معها كتيبات فيها رسومات طيور وأزهار وحيوانات لذلك تسربت هذه الرسومات الى اثواب النساء .
ومن الطريف اننا نستطيع معرفة مكان سكن المرأه بمجرد النظر الى ثوبها المطرز .
أما بخصوص خيطان التطريز فقد ساد استعمال الخيوط الحريريه المحضره في لبنان وسوريا.
التي كانت تصبغ صباغا طبيعيا ومن بين الاصباغ الطبيعيه التي استخدمت:-
قشور ثمرة الجوز الخضراء - اللون الأخضر
قشور الزمان - اللون الاسود
دودة القرمز - اللون الاحمر
النيله - اللون الازرق أو الاسود
واعتبر اللون الاحمر ودرجاته من اكثر الالوان شعبيه